المد والجزر
الوقت
2
16:59
1.6
11:37
1.7
08:26
0.4
00:20
المزيد
عدن ، اليمن booked.net
 

ميناء عدن يستقبل سفير اليابان: زيارة رفيعة المستوى تسلط الضوء على الشراكة القوية والتقدم في مشاريع البنية التحتية الحيوية

ميناء عدن يستقبل سفير اليابان: زيارة رفيعة المستوى تسلط الضوء على الشراكة القوية والتقدم في مشاريع البنية التحتية الحيوية

يونيو ٢٥, ٢٠٢٦

عدن، اليمن  — في خطوة مهمة تعزز التعاون الدولي وتطوير البنية التحتية للموانئ، استقبلت مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية، يوم أمس الأربعاء الموافق 24 يونيو 2026، وفداً يابانياً رفيع المستوى برئاسة سعادة سفير اليابان لدى اليمن، السيد يوئيتشي ناكاشيما.

وتأتي هذه الزيارة لتؤكد التزام اليابان المستمر بدعم المنافذ الاقتصادية الحيوية في اليمن، وللاطلاع عن كثب على المشاريع التطويرية وإعادة التأهيل الرئيسية في ميناء عدن.

جولة شاملة في أصول الميناء الاستراتيجية

بدأت الزيارة الرسمية في رصيف المعلا، الذي يعد مركزاً حيوياً لعمليات الميناء، حيث اطلع الوفد على حركة تدفق البضائع، وتمت مناقشة الأهمية الكبيرة والمرونة العالية التي يتميز بها الرصيف في مناولة مختلف أنواع الشحنات. وانتهز نائب رئيس مجلس الإدارة، المهندس عبد الرب، هذه الفرصة ليعرب عن خالص شكره وتقديره للسفير الياباني على التمويل والدعم الذي قدمته اليابان للمشروع الناجح لإعادة تأهيل مستودعات رصيف المعلا، والذي ساهم بشكل ملموس في تحسين القدرات اللوجستية والتخزينية للميناء. كما سلط الضوء على المشاريع المستقبلية التي تمثل فرصاً واعدة للتمويل الياباني عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) كمرحلة ثالثة.

انتقل مسار الجولة بعد ذلك إلى الدائرة البحرية، حيث زار الوفد برج مراقبة ميناء عدن. وهناك، استمع السفير إلى شرح موجز حول الإدارة الفنية والتشغيلية لحركة السفن القادمة والمغادرة عبر المياه الحيوية لخليج عدن. واستعرض المهندس عبد الرب نجاح المشروع التجريبي الذي تم تمويله وتنفيذه بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والذي تم من خلاله تحديث البرج وتزويده بنظام معلومات إدارة حركة السفن المتطور (VTMIS). وقد أسهم هذا النظام بشكل كبير في تعزيز الرؤية البصرية للدائرة البحرية للمظاهر ملاحية وشؤون السفن، مما أدى إلى تحسين مستوى السلامة والأمن في الميناء بشكل هائل. وجدد المهندس عبد الرب الإشارة إلى أن المرحلة الثانية المحتملة من هذا المشروع الحيوي تمثل مرشحاً مثالياً للتمويل المستقبلي من الحكومة اليابانية.

واختتمت الجولة رفيعة المستوى في الدائرة الفنية، حيث تفقد الوفد موقع بناء ورشة الصيانة الفنية الجديدة. ويجري العمل حالياً على تنفيذ هذا الأصل الحيوي للبنية التحتية لتعزيز الكفاءة الهندسية للميناء، وهو مشروع ممول بسخاء من حكومة اليابان وينفذ عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).>

اهتمام بالغ من "جايكا" وتطلع لتعاون مستقبلي

خلال الجولة الشاملة، أبدى الوفد اهتماماً كبيراً بالديناميكيات التشغيلية للميناء. وبشكل خاص، أظهر السيد يو إبيساوا، رئيس مكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) في اليمن، حماساً كبيراً تجاه القدرات الاستراتيجية للميناء، حيث تفاعل بشكل عميق في جميع مراحل الزيارة، وطرح أسئلة تشغيلية دقيقة ومفصلة، مستمعاً بعناية إلى الشروحات الفنية المقدمة من الفرق الهندسية والبحرية بالميناء.

ويتماشى هذا التفاعل النشط تماماً مع الرؤية المستقبلية لمؤسسة موانئ خليج عدن؛ حيث أعربت إدارة الميناء عن تطلعها الحرص لإشراك منظمة "جايكا" بشكل فاعل في برامج المساعدة الفنية المقبلة، إدراكاً منها للخبرات العالمية التي تمتلكها "جايكا" كركيزة أساسية لتطوير الموارد البشرية وبناء القدرات التشغيلية للميناء على المدى الطويل.

التزام مشترك بالبناء والتطوير

وفي معرض تعليقه على نجاح الزيارة، أعرب سعادة السفير يوئيتشي ناكاشيما عن ثقته الكبيرة في قيادة الميناء وإمكاناته الواعدة على المدى الطويل، قائلاً:

"شكراً جزيلاً على اصطحابكم بنا ووافر شرحكم لنا ووفد الجايكا اليوم. فقد خرجنا بقناعة أن ميناء عدن يمتلك إمكانية جيدة وإدارة الميناء بوجودكم وفريقكم تعمل جيدا مع الدعم المحدود."

الوفود الرسمية وممثلو الموقع المشاركون في الزيارة:  حضر الزيارة رفيعة المستوى ايضا وفد دبلوماسي وتنموي بارز ضم كل من: السيدة كاوري فوجيكي (السكرتير الثاني للشؤون السياسية والثقافية)، والسيد سوشيرو شيمامورا (السكرتير الثاني للشؤون القنصلية والأمنية). كما شارك من جانب وكالة "جايكا" النائب السيد أتسوكي ياماموتو، ومن جانب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)  الأستاذ عبد المنعم مصطفى (مدير مكتب عدن) والأستاذ مراد الشيشاني (مدير مشروع الموانئ) بمشاركة المهندس عمار الكعكي (مشرف مشروع الورشة الفنية من جانب الـ UNDP) . وكان في استقبال الوفد في الدائرة الفنية الفريق الميداني المسؤول عن المشروع بقيادة الأستاذ ناصر طالب (مدير الورشة)، والمهندسين المسؤولين عن الإشراف الهندسي على بناء الورشة.

وفي الختام، أكدت إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن التزامها بالعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة اليابانية، ووكالة "جايكا"، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، لضمان بقاء ميناء عدن مركزاً بحرياً قوياً، كفؤاً، وحديثاً، يقود عجلة الانتعاش الاقتصادي والتجاري في المنطقة.

آخر الأخبار

يونيو ٢٥, ٢٠٢٦
ميناء عدن يستقبل سفير اليابان: زيارة رفيعة المستوى تسلط الضوء على الشراكة القوية والتقدم في مشاريع البنية التحتية الحيوية

عدن، اليمن  — في خطوة مهمة تعزز التعاون الدولي وتطوير البنية التحتية للموانئ، استقبلت مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية ...

أبريل ٢٦, ٢٠٢٦
برعاية رئيس الوزراء.. العمري وأمزربة يضعان حجر أساس المرحلة الثانية لتطوير مداخل ميناء عدن

    برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور شائع محسن الزنداني، وضع معالي وزير النقل الأستاذ محسن حيدرة العمري، وم ...

أبريل ٢١, ٢٠٢٦
رئيس موانئ عدن يترأس اجتماعاً للمنظومة الملاحية ويقر إجراءات عاجلة لحماية التجارة وتنظيم النزاعات

  عدن | 21 أبريل 2026 ترأس الدكتور محمد علوي أمزربه، رئيس مؤسسة موانئ عدن، بمعية نائبه المهندس عبدالرب الخلاقي، اليوم الثلا ...