المد والجزر
الوقت
2.3
20:03
1.4
14:18
1.9
09:40
0.3
02:52
المزيد
عدن ، اليمن booked.net
 

وزير النقل ومحافظ محافظة عدن في زيارة إلى محطة عدن للحاويات - ميناء عدن

سبتمبر ٢٩, ٢٠٢١

قام كلاً من معالي وزير النقل اليمني الدكتور عبدالسلام حميد برفقة الأخ الأستاذ محمد حامد الأملس محافظ محافظة العاصمة عدن بزيارة إلى محطة حاويات ميناء عدن، وكان في إستقبالهم الدكتور محمد علوي أمزربة - رئيس موانئ عدن برفقة الأخ الأستاذ عارف حسن الشعبي المدير العام لمحطة الحاويات والأخ الأستاذ فضل الحجيلي نائب مدير عام محطة الحاويات وعدد من مدراء الإدارات في محطة الحاويات.
كما حضر الاجتماع كلا من الأستاذ حسن حيد - رئيس المنطقة الحرة عدن، والأخ الأستاذ محسن قحطان - مدير عام جمرك المنطقة الحرة عدن، وكذلك العقيد عبدالسلام العمري - مدير أمن المنطقة الحرة عدن، وعدد من القيادات الأمنية في المنطقة الحرة عدن.
 
وقد دُعي إلى الاجتماع الأخ/ رئيس الغرفة الملاحية ونائبهِ وعدد من ممثلي وكلاء الخطوط الملاحية، حيث سلط الاجتماع الضوء حول ضرورة تفعيل التواصل المباشر من قِبل قيادة الوزارة والمجلس المحلي للمحافظة لتلمس معاناه الوكلاء الملاحيين بصفتهم ممثلين عن الخطوط الملاحية العالمية الناقلة للبضائع، ولما لهم كذلك من تواصل مباشر مع التجار المحليين محور العملية التجارية وركيزتها الأساسية.
أفتتح الاجتماع بترحيب الدكتور محمد علوي أمزربة رئيس موانئ عدن بالسادة الحضور برئاسة معالي الدكتور عبدالسلام حميد وزير النقل، وسيادة الأخ محافظ محافظة عدن، كما اطلع الدكتور أمزربة الحاضرين على مؤشرات أداء محطة الحاويات خلال الفترة من يناير حتى أغسطس من العام الجاري 2021م مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأشار الى الزيادة في معدلات المناولة للحاويات والتي رافقها زيادة في معدلات المناولة وتقليص مدة إنتظار السفن في الميناء في الوقت الذي يشهد فيه العالم تباطؤ في الأنشطة الخدمية للحاويات جراء ارتفاع تكاليف النقل البحري ونقص توفر الحاويات مع تركيز أنشطة الخطوط الملاحية في خدمة خطوط الملاحة العابرة للمحيط الأطلسي والمحيط الهندي بين كل من الصين والولايات المتحدة الامريكية، والصين وأوروبا والتي بدورها رفعت أسعار الشحن البحري عالمياً وكان لها الأثر البالغ كذلك محلياً، اضف الى كونها مرتفعة بالنسبة للمستورد اليمني جراء تبعات حرب صيف 2015م.
 
وتفضل الأخ وزير النقل قائلا بأننا حرصنا أن يكون الاجتماع في محطة الحاويات لإيماننا بأهمية النزول الميداني وتلمس المعوقات والصعوبات التي تعتري العملية الخدمية في قد ميناء عدن على أرض الواقع، كما أشاد الأخ وزير النقل بقيادة الميناء وطاقمه مثنياً على الدور الفاعل الذي يقومون به لا سيما ورفع مؤشرات الأداء وأزدياد معدلات المناولة في العام الجاري 2021م مقارنة بالعام الماضي.
من جانبه تفضل الأخ محافظ محافظة عدن بالثناء على حضور الجميع والمشاركة في اجتماع اليوم لتلمس المشاكل والمعوقات التي تهم المتعاملين والتجار، وأشار الأخ المحافظ بأن ميناء عدن ومطار عدن يعدان ضمن أهم الركائز والأنشطة الأساسية لمحافظة عدن، وتفضل قائلاً بأن السلطة المحلية لن تدخر جهدًا في دعم كل الخطوات الرامية لتعزيز المرافق الخدمية والتجارية في مدينة عدن.
تخلل الاجتماع الأستماع الى العديد من الملاحظات التي تفضل بها ممثلي الغرفة الملاحية ووكلاء الخطوط الملاحية المحليين، والتي تشكل ابرز المشاكل والمعوقات التي تواجهها الخطوط الملاحية الناقلة، وكذلك التجار المحليين على ان يتم السعي نحو حلها ووضع الآليات التي من شأنها تقليص معاناه الناقل والتاجر على حد سواء، والتي يأتي في مقدمتها العمل على تخفيض رسوم التأمين البحري المفروض على ملاك السفن من قبل شركات التأمين العالمية، حيث يتم تصنيف الموانئ اليمنية ومنها ميناء عدن كمناطق نزاعات وعليه تفرض رسوم إضافية على ملاك البضائع تحت مسمى رسوم مخاطر الحرب.
وأفاد الدكتور عبدالسلام حميد بأن مسألة خفض رسوم التأمين مدرجة ضمن أولويات الوزارة والتي تسعى نحو حلها مع الجهات ذات العلاقة والتي أن شاء الله ستشهد في القريب العاجل الغاء هذه الرسوم عبر إيداع ضمانات لشركات التأمين البحرية.
بعد ذلك قام الدكتور محمد علوي أمزربه بإصطحاب الحضور في جولة ميدانية في محطة الحاويات وتفضل بتقديم شرح حول الأنشطة المتعددة للمحطة وخططها المستقبلية.
أثنى جميع الحضور على أنشطة محطة الحاويات وعلى مستوى الأداء الحالي والذي شكل فارق يميز هذا العام عن سابقاته من حيث سرعة الأداء وتقليص الوقت المستغرق في خدمة السفن الزائرة.
 

آخر الأخبار

أبريل ٢٣, ٢٠٢٤
القائم بأعمال السفير الصيني في اليمن يزور محطة عدن للحاويات

  قام القائم بأعمال السفير الصيني لدى الجمهورية اليمنية السيد شاو تشينغ والوفد المرافق له بزيارة الى محطة عدن لل ...

مارس ٣, ٢٠٢٤
مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ينظم دورة صيانة منظومة خدمات حركة السفن (VTS) مع المهندس ستيفن كيمانتي مواثا

دشن اليوم  الأحد الموافق  3 مارس 2024م المهندس ستيفن كيمانتي مواثا ، الخبير المعين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وال ...